دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الرقابة الذاتية لدى معلمات المدارس الحكومية في مدينة بريدة.

نوع المستند : المراحعات

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك بكلية التربية جامعة القصيم

2 ماجستير الإدارة التربوية قسم القيادة التربوية بجامعة القصيم

المستخلص

     هدفت الدراسة إلي الكشف عن دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الرقابة الذاتية لدى معلمات المدارس الحكومية في مدينة بريدة والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد العينة التي تعزي لمتغيري(المرحلة الدراسية-سنوات الخبرة) ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي والاستبانة كأداة للدراسة والتي طبقت على عينة من معلمات التعليم العام بمدينة بريدة في مختلف المراحل الدراسية تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ويبلغ عددهن36٩ معلمة،  وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديرات هذه المدارس مرتفعة جداً من وجهة نظر معلماتها، كماكشفت عن عدم وجود فروق في استجابات أفراد العينة حول ممارسة القيادة الأخلاقية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، إلا أنها أظهرت وجود فروق في استجابات أفراد العينة حول ممارسة القيادة الأخلاقية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة من 5إلى عشر سنوات والأكثر من عشر سنوات، ودرجة تطبيق الرقابة الذاتية لدى معلمات المدارس الحكومية في مدينة بريدة جاءت مرتفعة جداً، إلا أنها أظهرت عدم وجود فروق بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيري المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة، أما عن دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الرقابة الذاتية فقد تبين وجود دور إيجابي للقيادة الأخلاقية في تعزيز الرقابة الذاتية حيث كشفت الدراسة عن علاقة طردية بين القيادة الأخلاقية والرقابة الذاتية فكلما زادت درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى المديرات زاد مستوى تطبيق الرقابة الذاتية لدى معلمات تلك المدارس، وقدأوصت الدراسة بأهمية تمكين القيادات من ممارسة أنماط قيادية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية