استخدام المنهج الوصفي التحليلي لعادات العقل لدى معلمات العلوم للمرحله الثانويه في الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس اساليب تدريس العلوم بكلية عجلون الجامعة بجامعة البلقاء التطبيقية / الاردن

2 مدرس مناهج وتدريس بكلية العلوم التربوية بجامعة ال البيت / الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف درجة امتلاك معلمات العلوم للمرحلة الثانوية في الأردن لعادات العقل، والتحقق من الفروق الإحصائية في مستوى هذه العادات تبعاً لمتغيرات التخصص والخبرة التدريسية. شملت الدراسة عينة عشوائية مكونة من 83 معلمة، تمثل نسبة 25% من المجتمع الأصلي الذي بلغ عدده 334 معلمة. استخدمت الباحثة مقياسًا لعادات العقل مكونًا من 30 فقرة، طورته خصيصًا لأغراض هذه الدراسة. تم ترتيب البيانات التي تم جمعها وتبويبها وفقًا لتصميم الدراسة المحدد، ثم أجريت عليها التحليلات الإحصائية الوصفية والاستدلالية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية  (SPSS). ولقد تم عرض النتائج وتحليلها في ضوء أسئلة الدراسة، حيث جرى تفسير النتائج ومناقشتها بما يتماشى مع أهداف الدراسة والفروض الموضوعة. أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمات العلوم للمرحلة الثانوية لعادات العقل كانت متوسطة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في درجة امتلاك عادات العقل، تعزى إلى متغيري التخصص والخبرة التدريسية، وكانت الفروق لصالح معلمات تخصص العلوم الفيزيائية والمعلمات ذوات الخبرة التدريسية التي تزيد عن 10 سنوات. وبناءً على ذلك، توصي الدراسة بتشجيع معلمات العلوم على تطوير وتنمية عادات العقل، عقد ورش عمل لتعزيز قدرة المعلمات على توظيف عادات العقل بصورة سليمة وإيجابية داخل الغرفة الصفية، وإجراء المزيد من الدراسات حول عادات العقل لتشمل مراحل تعليمية وتخصصات أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية