أثر استخدام نموذج التعلم الفائق في تدريس الفيزياء على تنمية المفاهيم العلمية والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف العاشر الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس اساليب تدريس العلوم بكلية عجلون الجامعة بجامعة البلقاء التطبيقية / الاردن

2 مدرس مناهج وتدريس بكلية العلوم التربوية بجامعة ال البيت / الاردن

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استخدام نموذج أثر استخدام نموذج التعلم الفائق في تدريس الفيزياء على تنمية المفاهيم العلمية والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف العاشر الأساسي.. وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، تم اختيار أفراد عينة البحث البالغ عددهم (62) طالباً قصدياً من طلاب الصف العاشر الأساسي من احدى المدارس الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، وقد تم تعيينها عشوائياً الى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (29) طالباً درست وفق نموذج التعلم الفائق ، ومجموعة ضابطة تكونت من (33) طالباً درست وفق الطريقة الاعتيادية.  ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد اختبار المفاهيم علمية ومقياس الدافعية من قبل الباحث حيث تمّ تحكيمها للتأكد من صدقها وثباتها قبل تطبيقها فعلياً على مجموعتي البحث. ولفحص دلالة الفروق في متوسطات درجات المجموعات تم استخدام تحليلي التباين المشترك (ANCOVA). وأظهرت نتائج البحث أن استخدام نموذج التعلم الفائق  له أثر إيجابي على  تنمية المفاهيم العلمية والدافعية نحو التعلم لدى الطلبة . وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بتبني نموذج التعلم الفائق لأثره على تنمية المفاهيم العلمية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية