تصور مقترح لإدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش على ضوء خبرة جامعتي ستانفورد وكامبريدج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بكلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث لتعرف الإطار النظري لإدارة المواهب الطلابية في الجامعات في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، والإفادة من خبرة جامعة ستانفورد وجامعة كامبريدج في مجال إدارة المواهب الطلابية محليا، وتشخيص واقع إدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش.
وفي ضوء طبيعة المشكلة، اعتمد البحث على أسلوب دراسة الحالة كأحد فنيات المنهج الوصفي ، وقد أمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن وضع تصور مقترح لإدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش في ضوء خبرتي جامعتي ستانفورد وكامبريدج ؟ . ويتفرع عنه الأسئلة الآتية:

ما الإطار النظري لإدارة المواهب الطلابية في الجامعات في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة؟
ما ملامح كل من خبرة جامعة ستانفورد وجامعة كامبريدج في مجال إدارة المواهب الطلابية؟
ما جهود جامعة العريش في إدارة المواهب الطلابية؟
ما الواقع الفعلي لإدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش؟
ما التصور المقترح لإدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش في ضوء خبرة كل من جامعتي ستانفورد وكامبريدج وبما يتفق مع السياق الثقافي لجامعة العريش؟

وقد عرفت إدارة المواهب الطلابية إجرائيًا في البحث الحالي بأنها: "ما تقوم به الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة العريش وفروعها في كليات الجامعة من إجراءات وبالتعاون مع بعض الإدارات المساندة في مجال رعاية الطلاب الموهوبين وتتضمن الإجراءات: توفير متطلبات إدارة المواهب بالجامعة، والعمل على مواجهة المعوقات التي تعترضها وإيجاد حلول لها؛ من أجل ضمان استقطاب المواهب الطلابية، وتنميتها، والاحتفاظ بها، بهدف المساهمة في تحقيق أهداف جامعة العريش".
واستخدم البحث استبانة لتحديد معوقات إدارة المواهب الطلابية ومتطلبات تطويرها بجامعة العريش من وجهة نظر القيادات الجامعية (الحالية والسابقة) ذات العلاقة بشئون الطلاب ورعايتهم والإداريين بإدارات رعاية الشباب بالإدارة العامة لرعاية الشباب ببعض كليات جامعة العريش، وتوصل البحث في نهايته لوضع تصور مقترح لإدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش في ضوء خبرة جامعتي ستانفورد وكامبريدج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية