فاعلية التعلم الذكي في تنمية الكفايات الرقمية والطموح المهني لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية بنات بالقاهرة - جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنات بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص: استهدف البحث تعرُّف فاعلية بعض تطبيقات التعلُّم الذكي في تنمية الكفايات الرقميَّة والطُّموح المهني لدى الطَّالبات المعلمات بكلية التربية بنات ــ جامعة الأزهر بالقاهرة؛ وتمثلت مشكلة البحث في ضعف الكفايات الرقميَّة والطُّموح المهني لدى الطَّالبات المعلمات بكلية التربية بنات بالقاهرة ــ جامعة الأزهر، والذي يكون ناتجًا عن اتباع الأساليب التقليدية في عمليتي التعليم والتعلم؛ وبالتالي أصبحت الحاجة ماسة إلى البحث عن أساليب تنمي تلك الكفايات، وتزيد من طموح الطَّالبات، ومن هذه الأساليب تطبيقات التعلُّم الذكي التي أصبحت متطلبًا أساسيًّا من متطلبات إعداد المعلم في العصر الحالي، وللتصدي لهذه المشكلة، تمَّ إعداد قائمتين (قائمة الكفايات الرقميَّة - قائمة الطُّموح المهني) المناسبة للطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية بنات، وإعداد المحتوى العلمي القائم على بعض تطبيقات التعلُّم الذكي المتمثل في (كتاب الطالب - دليل المعلم) ثمَّ إعداد بطاقة تقييم الكفايات الرقميَّة ومدى تنميتها لدى الطَّالبات المعلمات لها، وثانيهما مقياس الطُّموح المهني؛ وذلك لقياس الطُّموح المهني ومدى تنميته لدى الطَّالبات المعلمات، وطُبقت الأدوات على عينة تمَّ اختيارها عشوائيًّا، بلغت(80) طالبًة من طالبات الفرقة الأولى من طالبات كلية التربية بنات - جامعة الأزهر بالقاهرة، وتمَّ استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتوصَّل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفايات الرقميَّة، ومقياس الطُّموح المهني لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة: الاستفادة من التعلُّم الذكي في تنمية الكفايات الرقميَّة والطُّموح المهني

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية