هدف البحث إلى تحسين بعض المهارات الحياتية اليومية( مهارة المأكل والمشرب، مهارة خلع وارتداء الملابس، مهارات الرعاية الشخصية) لدى الأطفال الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر باستخدام برنامج تدريبي قائم على التواصل المُعَزِّز والبديل، وقياس استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت العينة من(5) أطفال من الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر الملتحقين بجمعية أراك بمحافظة بني سويف، وجمعية سوا بمحافظة الجيزة لتأهيل ذوي الإعاقات المتعددة، ممن تتراوح أعمارهم بين(6– 9) أعوام، بمتوسط عمري(60,7) وانحراف معياري(14,1)، واعتمد الباحثان على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ودراسة الحالة، واشتملت الأدوات على استمارة لجمع البيانات الأولية عن حالة الأطفال، ومقياس المهارات الحياتية اليومية، والبرنامج التدريبي القائم على التواصل المُعَزِّز والبديل إعداد/البَاحِثَينِ، وتكون البرنامج من(60) جلسة لمدة(15)أسبوعًا، بمعدل(4)جلسات مكثفة أسبوعيًا، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي(05,0) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية اليومية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الحياتية اليومية، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي القائم على التواصل التواصل المُعَزِّز والبديل، واستمراريته في تحسين بعض المهارات الحياتية اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر.
الشهاوي, محمود ربيع إسماعيل الشهاوي, & الوكيل, كاميليا محمد عبد اللطيف. (2025). فَعَّالية برنامج تدريبي قائم على التواصل المُعَزِّز والبديل في تحسين بعض المهارات الحياتية اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر. مجلة کلية التربية, 22(124), 791-849. doi: 10.21608/jfe.2025.349404.2150
MLA
محمود ربيع إسماعيل الشهاوي الشهاوي; كاميليا محمد عبد اللطيف الوكيل. "فَعَّالية برنامج تدريبي قائم على التواصل المُعَزِّز والبديل في تحسين بعض المهارات الحياتية اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 791-849. doi: 10.21608/jfe.2025.349404.2150
HARVARD
الشهاوي, محمود ربيع إسماعيل الشهاوي, الوكيل, كاميليا محمد عبد اللطيف. (2025). 'فَعَّالية برنامج تدريبي قائم على التواصل المُعَزِّز والبديل في تحسين بعض المهارات الحياتية اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 791-849. doi: 10.21608/jfe.2025.349404.2150
VANCOUVER
الشهاوي, محمود ربيع إسماعيل الشهاوي, الوكيل, كاميليا محمد عبد اللطيف. فَعَّالية برنامج تدريبي قائم على التواصل المُعَزِّز والبديل في تحسين بعض المهارات الحياتية اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين ذوي متلازمة أشر. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 791-849. doi: 10.21608/jfe.2025.349404.2150