هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين بعض مهارات التفكير الإيجابي وأثره على السعادة النفسية لدى الطلاب المراهقين مرتفعي القلق. وشارك في الدراسة(24) طالب من الذكور مرتفعي القلق من طلاب المرحلة الثانوية، وتراوحت أعمارهم بين(15- 17) عامًا، بمتوسط (16.40) عام، وانحراف معياري(0.2822)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: أحدهما تجريبية ويبلغ عددها(12) طالبًا، والأُخرى ضابطة ويبلغ عددها(12) طالبًا أيضًا. واستخدمت الدراسة عدة مقاييس: مقياس القلق للمراهقين(إعداد مجدي الدسوقي، 2015)، مقياس التفكير الإيجابي(إعداد إبراهيم عبد الستار ، 2010)، مقياس السعادة النفسية(إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادي(إعداد الباحث). وقد أسفرت نتائج البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي التفكير الإيجابي والسعادة النفسية في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي التفكير الإيجابي والسعادة النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي التفكير الإيجابي والسعادة النفسية في كلٍ من القياسين البعدي والتتبعي.
رخا, هاني رمضان عزب علي. (2025). برنامج إرشادي انتقائي في تحسين بعض مهارات التفكيـر الإيجابي وأثره على السعادة النفسية لدى الطلاب المراهقين ذوي القلـق المرتفع. مجلة کلية التربية, 22(124), 706-790. doi: 10.21608/jfe.2025.337468.2121
MLA
هاني رمضان عزب علي رخا. "برنامج إرشادي انتقائي في تحسين بعض مهارات التفكيـر الإيجابي وأثره على السعادة النفسية لدى الطلاب المراهقين ذوي القلـق المرتفع", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 706-790. doi: 10.21608/jfe.2025.337468.2121
HARVARD
رخا, هاني رمضان عزب علي. (2025). 'برنامج إرشادي انتقائي في تحسين بعض مهارات التفكيـر الإيجابي وأثره على السعادة النفسية لدى الطلاب المراهقين ذوي القلـق المرتفع', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 706-790. doi: 10.21608/jfe.2025.337468.2121
VANCOUVER
رخا, هاني رمضان عزب علي. برنامج إرشادي انتقائي في تحسين بعض مهارات التفكيـر الإيجابي وأثره على السعادة النفسية لدى الطلاب المراهقين ذوي القلـق المرتفع. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 706-790. doi: 10.21608/jfe.2025.337468.2121