الانغماس المعرفى فى علاقته بقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

      أجري البحث على عينة أساسية قوامها (513) طالب وطالبة بجامعة المنوفية متوسط أعمارهم (21,00) عاما ، بانحراف معيارى قدره (0,89) خلال الفصل الدراسي الأول بالعام الجامعي (24/ 2025م) ، وذلك بهدف الكشف عن مستوياتهم فى الانغماس المعرفي وقلق المستقبل ، وعن الفروق بينهم فيها الراجعة للنوع (ذكور/إناث) ، والتخصص(علمى/أدبى)، والفرقة الدراسية(الثانية/الرابعة)، وإلى الكشف عن العلاقة بينهما، وعن إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل لديهم من خلال مستوياتهم فى الانغماس المعرفى  ، واعتمد البحث على أداتين تم بنائهما بمعرفة الباحثة : الأول لقياس قلق المستقبل ، والثانى: لقياس الانغماس المعرفى، وبعد التحليل الإحصائي اعتمادا على برنامج SPSS أشارت النتائج إلى أنه يوجد لديهم إجمالا مستوى(متوسط) فى كل من الانغماس المعرفي وقلق المستقبل، وإلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية بينهم فى المتغيرين راجعة إلى أى من النوع أو التخصص أو الفرقة الدراسية ، وأنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائية بين درجاتهم على المقياسين، كما أمكن التنبؤ بما نسبته (67,1%) من درجاتهم على مقياس قلق المستقبل من خلال درجاتهم على مقياس الانغماس المعرفى، كما تم تحديد نسبة الإسهام المشترك لأبعاد الانغماس المعرفى مجتمعة فى الدرجة الكلية لقلق المستقبل . وفى ضوء ذلك تم تقديم توصيات تربوية ومقترحات بحثية مستقبلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية