برنامج مقترح في الأدب الشعبي قائم على علم اللغة الاجتماعي؛ لتنمية مهارات الخطاب الجدلي والتفكير المستند إلى الحكمة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

       هدف البحث إلى تصميم برنامج في الأدب الشعبي قائم على علم اللغة الاجتماعي واستخدامه؛ لتنمية مهارات الخطاب الجدلي والتفكير المستند إلى الحكمة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث؛ ولتحقيق هذا الهدف سار البحث وفق مجموعة من الخطوات أهمها: بناء قائمة بمهارات الخطاب الجدلي والتفكير المستند إلى الحكمة، وتحديد أسس البرنامج المقترح لتنمية المهارات المستهدفة، وإعداد اختبار مهارات الخطاب الجدلي ومقياس التفكير المستند إلى الحكمة، وإعداد كتاب الطالب المعلم ودليل المُيسر، واختيار عينة البحث من الطلاب معلمي اللغة العربية، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياسين: القبلي والبعدي. وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مهارات الخطاب الجدلي ومقياس التفكير المستند إلى الحكمة؛ ومن ثم تحقق فاعلية البرنامج المقترح في الأدب الشعبي القائم على علم اللغة الاجتماعي؛ لتنمية مهارات الخطاب الجدلي والتفكير المستند إلى الحكمة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية