بناء بيئة تدريب ذكية قائمة على نظرية التحديد الذاتي، وأثرها في تنمية جدارات الذكاء الاصطناعي، والاندماج المعرفي لدى معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية- جامعة الإسكندرية

2 مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

      استهدف البحث الحالي تقصي أثر بيئة تدريب ذكية قائمة على نظرية التحديد الذاتي، في تنمية جدارات الذكاء الاصطناعي، والاندماج المعرفي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق ذلك استُخدم المنهجان: الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين: الأولى، والثانية، بقياسين: قبلي، وبعدي، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار جدارات الذكاء الاصطناعي المعرفية، وبطاقة تقييم جدارات الذكاء الاصطناعي المهارية، ومقياس الاندماج المعرفي، وأُجري البحث على مجموعتين عددهم (50) معلم علوم؛ في العام الدراسي 2023- 2024م في الفصل الدراسي الثاني،  ثم جمعت البيانات، وبمعالجتها إحصائيًا، أسفر البحث عن نتائج عدة؛ أبرزها: أن بيئة التدريب الذكية أثرت في تنمية جدارات الذكاء الاصطناعي، والاندماج المعرفي لدى مجموعتي البحث، كما أن بيئة التدريب الذكية القائمة على نظرية التحديد الذاتي أدت إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية على المجموعة التجريبية الأولى في متغيري البحث. وأوصى البحث -في ضوء ما خَلُصَ إليه من نتائج- بمجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم من خلال بناء بيئات تدريب ذكية؛ تُسهم في تنمية جدارات الذكاء الاصطناعي (المعرفية، والمهارية)، والاندماج المعرفي؛ مما ينعكس -إيجابيًا-على تحقيق نواتج تعلم أفضل لطلابهم، واُختتم البحث الحالي بتقديم مجموعة من البحوث المقترحة، التي توجه خريطة البحث إلى مزيد من البحوث في سياق تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية