رؤية استراتيجية لتضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد (المواد الفلسفية) كلية التربية-جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وضع رؤية استراتيجية باستخدام التحليل الرباعي ((SWOT لتضمين بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، وتحديد ما تتميز به البيئة الداخلية لهذا المنهج من نقاط قوة ونقاط ضعف، وما ينطوي عليه من تهديدات وفرص تسود بيئته الخارجية، انطلاقًا لصياغة رؤية استراتيجية لبناء هذا المنهج، متضمن بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولتحقيق هذا استُخدم المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث وأدواته التي تمثلت في: قائمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومصفوفة التحليل الرباعي (SWOT) للبيئتين الداخلية والخارجية لمنهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، والتي طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس من تخصص المناهج وطرق تدريس علم الاجتماع بكلية التربية، وتخصص علم الاجتماع بكلية الآداب، ومعلمي علم الاجتماع وموجهيها بالمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2024/2025م، واستطلاع آراء بعض طلاب المرحلة الثانوية بالشعب الأدبية حول فاعلية منهج علم الاجتماع في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي السائدة، ثم عولجت البيانات كيفيًّا، ووضعت رؤية استراتيجية لمنهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقد عرضت النتائج وفسرت كيفيًّا، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية