تتعدد المخاطر التي تهدد البيئة، خاصةً في ظل التطور التكنولوجي والصناعي المتسارع، وما ينتج عنه من تحديات مليئة بالمخاطر التي تواجه الإنسان والبيئة والتعليم، ولقد أشارت نتائج بعض الدراسات إلى أوجه القصور في تطبيق مجالات التربية البيئية والتعليم من أجل التنمية المستدامة بالمدارس ؛ لذا لابد من الاهتمام بالتربية البيئية والسعي نحو التعليم؛ من أجل التنمية المستدامة داخل المدرسة؛ مما أدى إلى الحاجة إلى وجود المدارس الإيكولوجية في مصر، وهذا ما دعا الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة المدارس الإيكولوجية ومدى تفعيلها في بعض الدول، خاصة إنجلترا والمغرب؛ لمعرفة كيفية الاستفادة من خبرتهم لتفعيل المدارس الإيكولوجية في مصر .
لذا هدفت الدراسة إلى:
التعرف على الإطار النظري للمدارس الإيكولوجية في الأدبيات التربوية المعاصرة.
التعرف على الوضع الراهن للمدارس الإيكولوجية في مصر في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.
التعرف على الوضع الراهن للمدارس الإيكولوجية في إنجلترا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.
التعرف على الوضع الراهن للمدارس الإيكولوجية في المغرب في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.
الكشف عن أوجه الشبه والاختلاف بين المدارس الإيكولوجية في إنجلترا والمغرب.
التوصل إلى تصور مقترح للمدارس الإيكولوجية في مصر في ضوء خبرة كل من إنجلترا والمغرب، وبما يتفق مع السياق الثقافي للمجتمع المصري.
وقد استخدمت الدراسة منهج جورج بريداي، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطبيق نموذج المدارس الإيكولوجية في المدارس المصرية.
بشاى, وفاء زکى بدروس. (2025). المدارس الإيكولوجية (Eco-School) في إنجلترا والمغرب وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية, 22(124), 41-208. doi: 10.21608/jfe.2025.328322.2087
MLA
وفاء زکى بدروس بشاى. "المدارس الإيكولوجية (Eco-School) في إنجلترا والمغرب وإمكانية الإفادة منها في مصر", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 41-208. doi: 10.21608/jfe.2025.328322.2087
HARVARD
بشاى, وفاء زکى بدروس. (2025). 'المدارس الإيكولوجية (Eco-School) في إنجلترا والمغرب وإمكانية الإفادة منها في مصر', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 41-208. doi: 10.21608/jfe.2025.328322.2087
VANCOUVER
بشاى, وفاء زکى بدروس. المدارس الإيكولوجية (Eco-School) في إنجلترا والمغرب وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 41-208. doi: 10.21608/jfe.2025.328322.2087