فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- قسم الصحة النفسية -جامعة بني سويف

2 استاذ الصحة النفسية-كلية التربية-جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية-كلية التربية-جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد باستخدام برنامج تدريبي. وتكونت عينة الدراسة من(10) أطفال من الأطفال ذوي طيف التوحد بمركز الامل للتخاطب وتنمية المهارات بمحافظة القاهرة تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات، بمتوسط عمري (5,57) سنة، وانحراف معياري(1,27 ). واستخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبداللله,2003), ومقياس جودارد للذكاء, ومقياس اضطرابات اللغة (إعداد/ الباحث)، كما قام بتصميم برنامج تدريبي (إعداد/ الباحث). وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسونWilcoxon لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى الآتي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية