هدف البحث الحالي إلى خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد باستخدام برنامج تدريبي. وتكونت عينة الدراسة من(10) أطفال من الأطفال ذوي طيف التوحد بمركز الامل للتخاطب وتنمية المهارات بمحافظة القاهرة تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات، بمتوسط عمري (5,57) سنة، وانحراف معياري(1,27 ). واستخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبداللله,2003), ومقياس جودارد للذكاء, ومقياس اضطرابات اللغة (إعداد/ الباحث)، كما قام بتصميم برنامج تدريبي (إعداد/ الباحث). وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسونWilcoxon لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى الآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد.
تمام, محمد سيد, حسن, طلعت احمد, & ابراهيم, ابراهيم علي. (2024). فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. مجلة کلية التربية, 21(123), 950-991. doi: 10.21608/jfe.2024.286155.1923
MLA
محمد سيد تمام; طلعت احمد حسن; ابراهيم علي ابراهيم. "فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 950-991. doi: 10.21608/jfe.2024.286155.1923
HARVARD
تمام, محمد سيد, حسن, طلعت احمد, ابراهيم, ابراهيم علي. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 950-991. doi: 10.21608/jfe.2024.286155.1923
VANCOUVER
تمام, محمد سيد, حسن, طلعت احمد, ابراهيم, ابراهيم علي. فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 950-991. doi: 10.21608/jfe.2024.286155.1923