هدف هذا البحث إلى الإستفادة من خبرة ماليزيا في تطبيق القيادة الأخلاقية بمدارس التعليم قبل الجامعي، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وسار البحث وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري للقيادة الأخلاقية، ثم تناول البحث خبرة ماليزيا في تطبيق القيادة الأخلاقية بالتعليم قبل الجامعي، وتوصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات التي تمثلت في المحافظة على مستوى القيادة الأخلاقية بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس لتوضيح ماهية القيادة الأخلاقية وأهميتها، والممارسات المرتبطة بها، ودورها في تعزيز السلوكيات الايجابية للعمل، وضع منظومة قيمية ومدونة أخلاقية للاقتداء بها لنشر الوعي الأخلاقي وضرورة الابتعاد عن أي مظهر من مظاهر السلوك اللاأخلاقي، حيث أن طبيعة العمل بالمدرسة تستلزم الالتزام بالأخلاقيات وعدم التهاون مع أي اختراقات تمسها، إظهار الصفات الشخصية الأخلاقية للمدير أثناء تعامله مع مرؤوسيه يعطى انطباع ايجابي عنه الأمر الذي ينجم عنه أثار ايجابية على سير العمل، تدعيم السلوك الإداري للمدير بالصفات الأخلاقية ليتمكن من أداء مهامه على أكمل وجه على اعتبار أن الأخلاق ركن أساس في العمل الإداري وبدونها لا تستقيم الأمور.
نادي, نورا, & أحمد, عزام عبدالنبي. (2024). آليات تطبيق القيادة الأخلاقية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة ماليزيا.. مجلة کلية التربية, 21(123), 857-884. doi: 10.21608/jfe.2024.296267.1968
MLA
نورا نادي; عزام عبدالنبي أحمد. "آليات تطبيق القيادة الأخلاقية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة ماليزيا.", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 857-884. doi: 10.21608/jfe.2024.296267.1968
HARVARD
نادي, نورا, أحمد, عزام عبدالنبي. (2024). 'آليات تطبيق القيادة الأخلاقية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة ماليزيا.', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 857-884. doi: 10.21608/jfe.2024.296267.1968
VANCOUVER
نادي, نورا, أحمد, عزام عبدالنبي. آليات تطبيق القيادة الأخلاقية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة ماليزيا.. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 857-884. doi: 10.21608/jfe.2024.296267.1968