آليات تحسين سلـوكيات الـمواطنـة التنظيمية لدى معلمي المدارس الإبتدائية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة التعليمية/ كلية التربية /جامعة بني سويف

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على آليات تحسين سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى المعلمين بالمدرسة الإبتدائية في مصر , واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , وتوصلت إلى العديد من النتائج أهمها أن سلوك المواطنة التنظيمية من أهم المداخل الهامة في المؤسسات التعليمية؛ حيث أن تعاون المعلمين ومساعدة زملائهم في العمل واحترامهم وتجنب إثارة المشكلات من أهم ما يسهم في تحقيق التقدم في المؤسسات التعليمية كما أنه يشعر المعلمين بالمسؤلية تجاه المؤسسة التعليمية, وقد تناولت العوامل المؤثرة في سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى المعلمين وتمثلت في القيادة الإدارية , العدالة التنظيمية , الرضا الوظيفي, الثقافة التنظيمية , كما توصلت الدراسة إلى بعض النتائج المتعلقة بعوامل ضعف سلوك المواطنة لدى المعلمين ومنها عدم إعطاء مديري المدارس الصلاحيات الكاملة التي تمكنهم من إعطاء الحوافز, ضعف الإهتمام بالحوافز المادية للمعلمين, عدم الإهتمام بالمعلمين ذو الكفاءة وإهمالهم من قبل الإدارات , وأوصت الدراسة بضرورة تكريم المعلم الذي يبذل جهد إضافي خارح حدود بطاقة الوصف الوظيفي , تقديم مكافآت مادية ومعنوية للمعلم الذي لا يقصر في عمله , تشجيع إدارة المدرسة للمعلمين الذين يبذلون جهد لتحقيق أهداف المدرسة سواء كان هذا التشجيع ماديا أومعنويا مما يشجع باقي المعلمين على بذل الكثير من الجهد تجاه المدرسة .

الكلمات الرئيسية