مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم والذي اشتمل على (40) مفردة موزعة على(4) أبعاد هي: الكف, المرونة المعرفية, الذاكرة العاملة, التخطيط بواقع (10) مفردات لكل بعد ويتم تصحيحها بطريقة ليكرت الثلاثي,حيث طبق مقياس الوظائف التنفيذية إعداد الباحثة على (120) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمدرسة منشأة الحاج الابتدائية المشتركة بإدارة إهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف, وتتراوح أعمارهم بين(11- 12) عامًا, وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون, وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث الحالي أن جميع مفردات المقياس ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إلية, كما ارتبطت جميع أبعاد المقياس بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية للمقياس, Abstract The aim of the current research is to verify the psychometric properties of the executive functions scale for primary school students with learning difficulties, which included (40) items distributed over (4) dimensions: palm, cognitive flexibility, working memory, and planning with (10) items for each dimension. Corrected using the triple Likert method, using the descriptive approach, where the executive functions measure prepared by the researcher was applied to (120) primary school students with learning difficulties in a school. Al-Hajj Joint Primary Facility, Ihnasia Educational Administration, Beni Suef Governorate, with ages ranging between (11-12) years, using correlation coefficients. According to Pearson and Cronbach's alpha method, the results of the current research showed that all items of the scale were positively, highly, and significantly associated with the total score of the dimension.
علي سيد خليفة, غادة, & محمود, هيبة ممدوح. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 21(123), 710-730. doi: 10.21608/jfe.2024.289120.1939
MLA
غادة علي سيد خليفة; هيبة ممدوح محمود. "الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 710-730. doi: 10.21608/jfe.2024.289120.1939
HARVARD
علي سيد خليفة, غادة, محمود, هيبة ممدوح. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 710-730. doi: 10.21608/jfe.2024.289120.1939
VANCOUVER
علي سيد خليفة, غادة, محمود, هيبة ممدوح. الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 710-730. doi: 10.21608/jfe.2024.289120.1939