فعالية برنامج قائم على ما وراء المعرفة في تحسين الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف- کلية التربية- قسم علم النفس التربوي

2 استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

3 استاذ علم النفس الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية وعميد كلية رياض الأطفال جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على ما وراء المعرفة في تحسين الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم بمدرسة الموقف العربي ومدرسة منشأة الحاج الابتدائية المشتركة بمركز إهناسيا المدينة- محافظة بني سويف،جمهورية مصر العربية, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما(15) تلميذًا، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (11.53) عامًا وانحراف معياري (0.34), وتكونت أدوات الدراسة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ( إعداد : ستانفورد بينيه تعريب وتقنين صفوت فرج، ٢٠١١), ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية, إعداد( فتحي مصطفى,2017), ومقياس الفرز العصبي السريع (إعداد : مارجريت موتي، وهارولد سيزلنج، ونورماسبالدينج، وتعريب : مصطفى محمد كامل), ومقياس الذكاء الانفعالي(إعداد:الباحثة), والبرنامج القائم على ما وراء المعرفة لتحسين الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم:(إعداد الباحثة), وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على ما وراء المعرفة في تحسين الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وأيضًا استمرار ثبات فعاليته في تحسين الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم إلى فترة ما بعد المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية