الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ مساعد الصحة النفسية كليه التربية - جامعه بنى سويف

3 مدرس الصحة النفسية كليه التربية - جامعه بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة لقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى المراهقين والتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس، وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من (394) مراهقًا، (200 من الإناث، و194 من الذكور) من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية من الصف الأول والثاني الثانوي، وتراوحت أعمارهم ما بين (15- 17) عام، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي؛ حيث طبقت الباحثة مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وأسفرت نتائج البحث أن مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد المكون من (38) عبارة، وقد أبدي خصائص سيكومترية مقبولة؛ حيث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي؛ مما يؤكد صلاحية استخدام هذا المقياس.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية- قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد – المراهقين.
يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة لقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى المراهقين والتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس، وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من (394) مراهقًا، (200 من الإناث، و194 من الذكور) من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية من الصف الأول والثاني الثانوي، وتراوحت أعمارهم ما بين (15- 17) عام، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي؛ حيث طبقت الباحثة مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وأسفرت نتائج البحث أن مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد المكون من (38) عبارة، وقد أبدي خصائص سيكومترية مقبولة؛ حيث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي؛ مما يؤكد صلاحية استخدام هذا المقياس.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية- قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد – المراهقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية