البنية العاملية للشقة بالذات لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة الأسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المكونات العاملية للشفقة بالذات لدى طلاب كلية التربية، وذلك بإجراء كل من التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى على نتائج تطبيق مقياس الشفقة بالذات (إعداد الباحثة) على عينة مكونة من (688) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية، وتوصلت نتائج التحليل العاملى الاستكشافى عن وجود ستة مكونات هي: اللطف بالذات، الحكم الذاتي، الأنسانية المشتركة ، العزلة ، اليقظة العقلية، التمركز حول الذات ، وتم تأكيد هذه العوامل ومطابقة النموذج لنتائج التحليل العاملى الاستكشافى باستخدام التحليل العاملى التوكيدى للبيانات، مما يدعم أن الشفقة بالذات فى بنيتها لا تقتصر على عامل موحد وإنما هى بنية متعددة العوامل.

Abstract
The current study aimed to investigate the components of Self-compassion. The questionaire was administered to a sample of (688) students of the faculty of education. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on six factors, which were identified as the Self-Kindness , Self-Judgment, Common Humanity , Isolation, Mindfulness and Over Identification .Results supported the view that Self-compassion is a multidimensional factors.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية