الخصائص السيكومترية لمقياس مناصرة الذات لطلاب الجامعة ونظرائهم من ذوي الإعاقة البصرية والحركية بمحافطتي بني سويف والمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص :
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس مناصرة الذات لطلاب الجامعة ونظرائهم من ذوي الإعاقة البصرية والحركية بمحافظتي بني سويف والمنيا. وقد بلغ عددهم 144 طالباً وطالبة في العام الدراسي 2022/2023 ، الفصل الدراسي الأول ، من الذكور والإناث، بما في ذلك 114 طالباً بدون إعاقات، و16 طالباً من ذوي الإعاقة البصرية، و14 طالباً من ذوي الإعاقة الحركية، تتراوح أعمارهم بين 17 و21 عاماً بمتوسط عمري 19 سنة وانحراف معياري 1.58. قام الباحث بإعداد مقياس مناصرة الذات للطلاب بدون إعاقات وذوي الإعاقة وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من خلال حساب الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام ثبات ألفا كرونباخ، وقد تحققت الخصائص السيكومترية المطلوبة. قدمت الدراسة بعض التوصيات ، مثل ضرورة استخدام برامج سلوكية لتنمية مهارات مناصرة الذات للأشخاص بدون إعاقات وذوي الإعاقة، وإعداد مقاييس ذات ثبات وصدق مرتفع لقياس مناصرة الذات لدى ذوي الإعاقة، وتوعية المعلمين بمهارات مناصرة الذات وكيفية تدريب الطلاب ذوي الإعاقة عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية