هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس والتي تمثلت في مؤشرات الاتساق الداخلي، وصدق المحك، والثبات بطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، حيث طبق مقياس الثقة بالنفس أعداد الباحثين على (٥0) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدرسة عزبة عويس للتعليم الأساسي بمحافظة بني سويف تراوحت أعمارهم من 9 إلى ۱0 عاماً . وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث أن معاملات الارتباط جميعها دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) مما يدل على الاتساق الداخلي بين الأسئلة والمحاوروالمقياس ككل . كما بلغت قيمة ألفا كرونباخ لجميع مفردات المقياس والتي بلغ عددها (34) مفردة ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية، كما بلغت قيمة الثبات (٠.٧91) ، وبالتالي لم يتم حذف أي مفردة وبذلك تكون النهاية العظمى للمقياس (102) درجة، والنهاية الصغرى (34) درجة، ويعتبر التلميذ ذو ثقة مرتفعة كلما اقتربت درجته من الدرجة (102) ، وذو ثقة منخفضة كلما اقتربت درجته من (34).
مصطفي حسن, اسماء, فضل, أحمد ثابت, & محمود, هيبه ممدوح. (2024). الخصائص السيكوميترية لمقياس الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 21(123), 284-303. doi: 10.21608/jfe.2024.289046.1937
MLA
اسماء مصطفي حسن; أحمد ثابت فضل; هيبه ممدوح محمود. "الخصائص السيكوميترية لمقياس الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 284-303. doi: 10.21608/jfe.2024.289046.1937
HARVARD
مصطفي حسن, اسماء, فضل, أحمد ثابت, محمود, هيبه ممدوح. (2024). 'الخصائص السيكوميترية لمقياس الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 284-303. doi: 10.21608/jfe.2024.289046.1937
VANCOUVER
مصطفي حسن, اسماء, فضل, أحمد ثابت, محمود, هيبه ممدوح. الخصائص السيكوميترية لمقياس الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 284-303. doi: 10.21608/jfe.2024.289046.1937