أثر استخدام استراتيجية التعلم بالإكتشاف على تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم مناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة بني سويف

2 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - عميد کلية التربية

3 أستاذ مساعد مناهج الطفل قسم العلوم التربوية ;كاية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس أثر استراتيجية التعلم بالاكتشاف علي تنمية بعض المفاهيم العلمية لدي أطفال الروضة، وفى سبيل التحقق تم وضع فرض رئيسيي للبحث يتعلق: بأثر البرنامج المقترح القائم على استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تنمية المفاهيم العلمية لدي أطفال الروضة، واتبع البحث المنهج الوصفي الذى تم بناء الأنشطة القائمة على استراتيجية التعلم بالاكتشاف من خلاله والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر استراتيجية التعلم بالاكتشاف، وتم إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية، وإعداد أنشطة علمية قائمة علي استراتيجية التعلم بالاكتشاف لتنمية بعض المفاهيم العلمية لأطفال الروضة، وإعداد أدوات القياس وتمثلت في: اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة، وبعد ضبط الأدوات تم تطبيقها على عينة (60) طفلاً وطفلة، باستخدام المنهج التجريبى– نظام المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) عند تنفيذ تجربة الدراسة. وتم اختيار مجموعتى الدراسة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة باروط الرسمية للغات بمركز ومحافظة بنى سويف. وبتحليل البيانات وتفسيرها تم التوصل لوجود أثر ملحوظ للأنشطة العلمية القائمة علي استراتيجية التعلم بالاكتشاف علي تنمية المفاهيم العلمية لدي أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدي لمتغيرات الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية