فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم علي بعض استراتيجيات منهج 2.o في تنمية بعض مهارات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة بني سويف

2 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - عميد کلية التربية

3 أستاذ مساعد مناهج الطفل قسم العلوم التربوية –كاية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فعالية البرنامج التدريبي عن بعد القائم على بعض استراتيجيات منهج 2.o (استرراتيجيات ما وراء المعرفة – الاستراتيجيات الإبداعية) في تنمية بعض مهارات معلمات رياض الأطفال؛ ولتحقيق هدف البحث اتبع المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي المتأسس على المجموعة الواحدة لقياس فاعلية البرنامج التدريبي، وتناول البحث مجموعة تمثلت في (30) معلمة رياض أطفال بمحافظة بني سويف، وتم التطبيق القبلي للإختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة، ثم تطبيق برنامج المعالجة التجريبية (برنامج تدريبي عن بعد قائم على بعض استراتيجيات منهج 2.o)، ثم التطبيق البعدي باستخدام الإختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة، وقد جاءت النتائج في صالح التطبيق البعدي حيث تبين وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار وبطاقة الملاحظة ، وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرين علي الجانب المهاري، وقد أوصي البحث بالإستفادة من البرنامج التدريبي المقدم في تنمية بعض مهارات معلمات رياض الأطفال وتوظيف بعض إستراتيجيات منهج 2.o في التدريب والتنمية المهنية.
الكلمات المفتاحية: التدريب عن بعد - استراتيجيات منهج 2.o – مهارات المعلمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية