فعالية برنامج قائم علي العلاج بالقبول والالتزام في تنمية المناعة النفسية للمراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

مستخلص الرسالة

هدفت الدراسة إلى استخدام برنامج العلاج بالقبول والالتزام لتنمية المناعة النفسية لدى الطالبات المراهقات بالتعليم الثانوي بمحافظة سوهاج ، على عينة من الطالبات عددها (11)، (9) من طالبات الصف الأول الثانوي، (2) من طالبات الصف الثاني الثانوي، وقد قُسمت العينة إلى مجموعة واحدة تجريبية ، وكانت ادوات الدراسة: مقياس المناعة النفسية للمراهقين (إعداد أحمد عبدالملك، سعاد كامل) وبرنامج للعلاج بالقبول والالتزام (إعداد الباحثة)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المناعة النفسية لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطي القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في المناعة النفسية.

The study aimed to use the acceptance and commitment therapy program to develop psychological immunity on teenage female students. The study sample was 11 female students (9 female first-year secondary school students, and 2 second-year secondary female students). The sample was divided into One experimental group. Further, the study used the Psychological Immunity Scale (prepared by Ahmed Abdel Malik, Souad Kamel), the ambition level scale (prepared by the researcher), and an acceptance and commitment therapy program (prepared by the researcher). The results of the study found that there were statistically significant differences between the average ranks of the pre and post measurements in psychological immunity of the experimental group in favor of the post-measurement. There were no statistically significant differences between the mean ranks of the post and follow-up measurements for the experimental group in psychological immunity. Further.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية