ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة البنية العاملية للوصمة المدركة لدى الطلاب المعاقين بصرياً، والتعرف على الكفاءة التمييزية لمقياس الوصمة المدركة فى ضوء بعض المتغيرات(درجة الإعاقة، النوع، العمر)، وكذلك التعرف على البنية العاملية للوصمة المدركة بإختلاف كلاً من درجة الإعاقة (ضعف البصر الجزئى، ضعف البصر الكلى)، والنوع(ذكور/إناث)، والعمر(إعدادى/ ثانوى) لدى الطلاب المعاقين بصرياً، وطبقت الدراسة على(211) طالب وطالبة من المعاقين بصرياً فى مدارس النور للمكفوفين وضعاف البصر(الإعدادية/ الثانوية) بمحافظات(أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج)، خلال العام الدراسى 2023/2024م، واستخدمت الدراسة مقياس الوصمة المدركة(إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: مفهوم الوصمة المدركة تشبع تشبعاً مقبولاً على ثلاث عوامل وهما(البعد السلوكى، البعد الوجدانى، البعد المعرفى)، ووجود فاعلية تمييزية للوصمة المدركة بين الطلاب المعاقين بصرياً فى ضوء درجة الإعاقة (ضعف البصر الجزئى، ضعف البصر الكلى)، والنوع (ذكور/إناث)، والعمر(الإعدادية/ الثانوية)، كما أن تختلف البنية العاملية للوصمة المدركة بإختلاف درجة الإعاقة (ضعف البصر الجزئى، ضعف البصر الكلى)، بينما لا تختلف البنية العاملية للوصمة المدركة بإختلاف كلاً من النوع(ذكور/إناث)، والعمر(إعدادى/ ثانوى)، لدى الطلاب المعاقين بصرياً
امين, زينب محمد. (2024). البنية العاملية والتحليل التميزى للوصمة المدركة لدى الطلاب المعاقين بصرياً وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة کلية التربية, 21(123), 682-746. doi: 10.21608/jfe.2025.332820.2102
MLA
زينب محمد امين. "البنية العاملية والتحليل التميزى للوصمة المدركة لدى الطلاب المعاقين بصرياً وعلاقتها ببعض المتغيرات", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 682-746. doi: 10.21608/jfe.2025.332820.2102
HARVARD
امين, زينب محمد. (2024). 'البنية العاملية والتحليل التميزى للوصمة المدركة لدى الطلاب المعاقين بصرياً وعلاقتها ببعض المتغيرات', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 682-746. doi: 10.21608/jfe.2025.332820.2102
VANCOUVER
امين, زينب محمد. البنية العاملية والتحليل التميزى للوصمة المدركة لدى الطلاب المعاقين بصرياً وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 682-746. doi: 10.21608/jfe.2025.332820.2102