المستخلص:استهدف البحث تعرُّف فاعلية برنامج قائم على التعلُّم المُدمج في تنمية مهارات التدريس الفعَّال والثقة بالنفس لدى الطَّالبات المعلمات بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر؛ ولتحقيق هذا الهدف، تمَّ إعداد قائمة بمهارات التدريس الفعَّال الواجب توافرها لدى الطَّالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر- الفرقة الثالثة- شعبة اللغة العربيَّة، وإعداد البرنامج القائم على التعلُّم المُدمج المتمثل في (دليل عضو هيئة التدريس- كتاب الطالبة المعلمة)، وإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التدريس الفعَّال، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التدريس الفعَّال، وإعداد مقياس الثقة بالنفس للطالبات المعلمات، وطبقت الأدوات على عينة تمَّ اختيارها عشوائيًّا بلغت (30) طالبة معلمة من طالبات كلية التربية للبنات بالقاهرة- جامعة الأزهر، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتوصَّل البحث إلى عدَّة نتائج من أهمها: تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبيَّة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الثقة بالنفس لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة: الاستفادة من البرنامج في تنمية مهارات التدريس الفعَّال والثقة بالنفس.
سليم, نجلاء محمد محمود أحمد. (2024). فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التدريس الفعال والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية, 21(123), 254-343. doi: 10.21608/jfe.2025.321437.2069
MLA
نجلاء محمد محمود أحمد سليم. "فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التدريس الفعال والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 254-343. doi: 10.21608/jfe.2025.321437.2069
HARVARD
سليم, نجلاء محمد محمود أحمد. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التدريس الفعال والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 254-343. doi: 10.21608/jfe.2025.321437.2069
VANCOUVER
سليم, نجلاء محمد محمود أحمد. فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التدريس الفعال والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 254-343. doi: 10.21608/jfe.2025.321437.2069