برنامج إثرائي قائم على متطلبات "البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA)"؛ لتنمية عمليات فهم المقروء اللازمة له لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تمكن طلاب الصف الثاني الإعدادي من متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA)، وإعداد برنامج إثرائي مقترح لتنمية عمليات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهج الوصفي التحليلي في فحص الكتابات التربوية المختلفة؛ لتحديد كل من: ماهية (PISA)، وأهدافها، وأغراض القراءة المستهدفة من نصوصها، وعمليات فهم المقروء اللازمة لاجتياز اختباراتها، وتحليل إجابات الطلاب في الاختبار، وتفسير نتائجها، وتقديم توصيات الدراسة ومقترحاتها.
وتمثلت أداة الدراسة في: اختبار عمليات فهم المقروء اللازمة لاجتياز اختبارات (PISA).
وقد طُبِّقت الدراسة على عينة قِوامها (236) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمختلف إدارات محافظة الإسكندرية.
وأثبتت النتائج ما يأتي:

لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسط درجات العينة في اختبار (PISA)، والمتوسط المرجعي للاختبار ككل.
لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسط درجات العينة في عملية (تحديد موقع المعلومات)، والمتوسط المرجعي للعملية ذاتها.
لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسط درجات العينة في عملية (الفهم)، والمتوسط المرجعي للعملية ذاتها. 
لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسط درجات العينة في عملية (التأمل والتقييم)، والمتوسط المرجعي للعملية ذاتها. 
لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات البنين، والبنات في عملية (التأمل والتقييم).

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج اقترحت برنامجًا إثرائيًا قائم على متطلبات "البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA)"؛ لتنمية عمليات فهم المقروء اللازمة له لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية