هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت، وذلك إيمانا بالدور المحوري للابتكار كأداة للتقدم والتطوير داخل المجتمعات، حيث أصبح الابتكار من أهم محركات النمو الاقتصادي على مستوى العالم، ومصدرا للميزة التنافسية في القرن الحادي والعشرين، وباعتبار الجامعات الحاضن الرئيس للقدرات الابتكارية، قد أولت الدراسة اهتماما كبيرا بتطوير دور ها في إعداد القدرات البشرية الابتكارية من خلال إنشاء وحدات للابتكار بداخلها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل واقع الابتكار بالجامعات المصرية، ومقوماته، وتعرف أهم المعوقات والتحديات التي تواجه الابتكار بالجامعات المصرية، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام أسلوب بيرت كأحد الأساليب التخطيطية المستقبلية في تحديد الأنشطة اللازمة لتنفيذ المشروعات، وذلك لتقديم نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية، ومن ثم تحقيق الهدف من الدراسة، وقد خرجت الدراسة ببعض المتطلبات للنموذج المقترح منها: ضرورة توفير البنية التحتية التكنولوجية الداعمة لأنشطة الوحدة، وإبرام عقود شراكة بين الوحدة ومؤسسات الإنتاج لدعم ورعاية مشروعات الوحدة، ونشر ثقافة الابتكار بشكل واسع داخل المجتمع الجامعى من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل حول الابتكار.
محمود زايد, سمر سامى. (2024). نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت. مجلة کلية التربية, 21(123), 599-666. doi: 10.21608/jfe.2024.310471.2038
MLA
سمر سامى محمود زايد. "نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت", مجلة کلية التربية, 21, 123, 2024, 599-666. doi: 10.21608/jfe.2024.310471.2038
HARVARD
محمود زايد, سمر سامى. (2024). 'نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت', مجلة کلية التربية, 21(123), pp. 599-666. doi: 10.21608/jfe.2024.310471.2038
VANCOUVER
محمود زايد, سمر سامى. نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت. مجلة کلية التربية, 2024; 21(123): 599-666. doi: 10.21608/jfe.2024.310471.2038