فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض اضطراب قلق الكلام وأثره فى الإفصاح عن الذات لدى عينة من طلاب الجامعة بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

2 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوى الإحتياجات الخاصة-جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى خفض اضطراب قلق الكلام ومعرفة أثرة فى الأفصاح عن الذات لدى عينه من طلاب الجامعة بكلية التربية من خلال برنامج إرشادى معرفى سلوكى، وتكونت عينة البحث من (20) طالبًا وطالبةً من طلاب الجامعة بكلية التربية ، وتراوحت أعمارهم من ( 20- 22) عامًا، بمتوسط عُمري (20.5) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.64)، واستخدمت الباحثتان مقياسى اضطراب قلق الكلام، والإفصاح عن الذات(إعداد: الباحثتان)، وبرنامج إرشادى معرفى سلوكى(إعداد: الباحثتان)، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى فى خفض اضطراب قلق الكلام لدى طلاب الجامعة، وأيضًا استمرار فعالية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى فى خفض اضطراب قلق الكلام  لدى عينة من طلاب الجامعة وأثره على الإفصاح عن الذات إلى ما بعد فترة المتابعة (ثلاثة أشهر كمتابعة)، حيث كان هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب قلق الكلام في اتجاه القياس الأفضل، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب قلق الكلام، ويوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإفصاح عن الذات في اتجاه القياس الأفضل، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإفصاح عن الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية