برنامج قائم على تطبيقات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ لتدريب الطلاب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات تعليمها المتمايز، وتنمية اليقظة الريادية لديهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في كلية التربية – جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على تطبيقات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ في تدريب الطلاب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات تعليمها المتمايز، وتنمية اليقظة الريادية لديهم.
واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي، فضلاً عن التحليل الكيفي لصحائف التفكُّر الذاتي الخاصة بمجموعة الدراسة.
وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار الجانب المعرفي لاستراتيجيات التعليم المتمايز، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز، ومقياس اليقظة الريادية، وأخيرًا صحيفة التفكُّر الذاتي؛ وكلها من إعداد الباحثة.
وقد طُبِّقت الدراسة في فصل الخريف من العام الجامعي 2023م / 2024م؛ على عينة قِوامها (67) طالبًا من طلاب المستوى الثالث ببرنامج التعليم العام (شعبة اللغة العربية) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لاستراتيجيات التعليم المتمايز؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (3.459).
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (4.935).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لمقياس اليقظة الريادية؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير صغير، بلغ (0.305).
ودعَّم ذلك كله ما ذكرته مجموعة الدراسة في صحائف التفكُّر الذاتي؛ بشأن أثر البرنامج في تدريبهم على استراتيجيات تعليم اللغة العربية المتمايز، وتنمية يقظتهم الريادية في أثناء ذلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية