برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم في تنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

   هدف البحث إلى بناء برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم لتنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية بأسوان وقياس فاعليته، وتحددت مشكلة البحث في تدني هذه المهارات لدى الطلاب، وقلة الاعتماد الفعلي علي برامج مبنية في ضوء اتجاهات حديثة ذات صلة بتزويد الطلاب بمهارات التواصل كإحدي أهم مهارات القرن الواحد والعشرين التي تمكنهم من التكيف مع المجتمع.
  وقامت الباحثة بتحديد مهارات الحوار والحكمة، وبناء برنامج الأنشطة اللغوية، ثم بناء بطاقة ملاحظة لتحديد أداء الطلاب في مهارات الحوار، وبناء مقياس في أبعاد الحكمة، واختيار مجموعة البحث المكونة من(40) طالبا من طلاب كلية التربية- شعبة اللغة العربية، وتدريس البرنامج المقترح، وتطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا، ومقارنة النتائج واستخراج أهم ملاحظات التطبيق، مع اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات.
 وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمهارات الحوار، ومقياس الحكمة لصالح التطبيق البعدي. ومن ثم أوصى البحث بضرورة إعداد دليل إرشادي لتدريب معلمي اللغة العربية علي توظيف وصايا لقمان الحكيم في تعليم فنون اللغة، وضرورة تدريب المعلمين علي إعداد الأنشطة اللغوية المتنوعة وتطبيقها، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وتوجيه الطلاب. كما أوصت النتائج بإمكانية استخدام عدد من البحوث المقترحة، منها: برنامج قائم علي أبعاد الحكمة لتنمية الوعي بالحوار ومهاراته للطالب المعلم بكليات التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية