هدف البحث إلى بناء برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم لتنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية بأسوان وقياس فاعليته، وتحددت مشكلة البحث في تدني هذه المهارات لدى الطلاب، وقلة الاعتماد الفعلي علي برامج مبنية في ضوء اتجاهات حديثة ذات صلة بتزويد الطلاب بمهارات التواصل كإحدي أهم مهارات القرن الواحد والعشرين التي تمكنهم من التكيف مع المجتمع.
وقامت الباحثة بتحديد مهارات الحوار والحكمة، وبناء برنامج الأنشطة اللغوية، ثم بناء بطاقة ملاحظة لتحديد أداء الطلاب في مهارات الحوار، وبناء مقياس في أبعاد الحكمة، واختيار مجموعة البحث المكونة من(40) طالبا من طلاب كلية التربية- شعبة اللغة العربية، وتدريس البرنامج المقترح، وتطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا، ومقارنة النتائج واستخراج أهم ملاحظات التطبيق، مع اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات.
وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمهارات الحوار، ومقياس الحكمة لصالح التطبيق البعدي. ومن ثم أوصى البحث بضرورة إعداد دليل إرشادي لتدريب معلمي اللغة العربية علي توظيف وصايا لقمان الحكيم في تعليم فنون اللغة، وضرورة تدريب المعلمين علي إعداد الأنشطة اللغوية المتنوعة وتطبيقها، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وتوجيه الطلاب. كما أوصت النتائج بإمكانية استخدام عدد من البحوث المقترحة، منها: برنامج قائم علي أبعاد الحكمة لتنمية الوعي بالحوار ومهاراته للطالب المعلم بكليات التربية.
محمد علي مصطفى, زينب. (2024). برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم في تنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية. مجلة کلية التربية, 21(122), 496-570. doi: 10.21608/jfe.2024.299460.1986
MLA
زينب محمد علي مصطفى. "برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم في تنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية", مجلة کلية التربية, 21, 122, 2024, 496-570. doi: 10.21608/jfe.2024.299460.1986
HARVARD
محمد علي مصطفى, زينب. (2024). 'برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم في تنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية', مجلة کلية التربية, 21(122), pp. 496-570. doi: 10.21608/jfe.2024.299460.1986
VANCOUVER
محمد علي مصطفى, زينب. برنامج أنشطة لغوية قائم على وصايا لقمان الحكيم في تنمية مهارات الحوار والحكمة لدى طلاب كلية التربية. مجلة کلية التربية, 2024; 21(122): 496-570. doi: 10.21608/jfe.2024.299460.1986