فاعلية الدمج بين نموذج مارزانوا لأبعاد التعلم واستراتيجية PDEODE على تنمية التواصل الرياضي ومفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية الدمج بين نموذج مارزانوا لأبعاد التعلم واستراتيجية PDEODE في تنمية التواصل الرياضي (مهارتي القراءة والكتابة)، ومفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الثاني الإعدادي، وتم إعداد اختبار التواصل الرياضي، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، ودليل المعلم وتم تدريس الوحدة في الفصل الدراسي الثاني2023/2024م، واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي باستخدام نموذج مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة حيث بلغ عدد تلاميذ مجموعة البحث 12 تلميذًا بمدرسة النور للمكفوفين ببني سويف التابعة لإدارة التربية الخاصة ببني سويف، وتم تطبيق اختبار التواصل الرياضي، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي قبلي/ بعدي على التلاميذ مجموعة البحث، وأسفرت النتائج عن فاعلية الدمج بين نموذج مارزانوا لأبعاد التعلم واستراتيجية PDEODE على تنمية التواصل الرياضي، ومفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الثاني الإعدادي، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين التواصل الرياضي ومفهوم الذات الأكاديمي، وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإعدادية بمدارس النور؛ وذلك لتدريبهم على استخدام الدمج بين نموذج مارزانوا لأبعاد التعلم واستراتيجية PDEODE في تدريس الرياضيات، وتشجيع التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإعدادية على استخدام لغة الرياضيات، وما تحويه من رموز، ومصطلحات، وأشكال، وغيرها بشكل دقيق وسليم؛ للتعبير عن أفكارهم شفهيًّا وكتابيًّا، مما يساعد على توفير بيئة تعليمية تنمي التواصل الرياضي،ومفهوم الذات الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية