الذكاء العاطفي والقيادة التربوية التحويلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه السياسات والممارسات التربوية كلية التعليم جامعة أريزونا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن موقع القيادة التحويلية من الأدبيات العربية التي تناولت الذكاء العاطفي والقيادة التربوية في التعليم قبل الجامعي، وذلك بالبحث في الدراسات ذات العربية ذات الصلة منذ عام 2011 وحتى عام 2022، وعددها ست دراسات. وتوصلت الدراسة إلى تشابه كبير في نتائج تلك الدراسات على تنوع حدودها الجغرافية والزمانية، حيث وجدت أن القيادات التربوية من العينات التي شملتها الدراسات تتمتع بنسبة من متوسطة إلى عالية في مهارات الذكاء العاطفي. وإذ تناولت تلك الدراسات موضوع الذكاء العاطفي في القيادة التربوية، إلا أن أيًا منها تناول الموضوع بالنظر إلى نظرية القيادة التحويلية، والتي تُنسب إلى جيمس ماكجريجور بورنس (James MacGregor Burns) في كتابه الرائد "القيادة" والذي نُشر في عام 1978. وأوصت الدراسة بأهمية وضع خطة تدريبية للقيادات التربوية المدرسية الحالية، واختبار القيادات المرشحة في المستقبل في القيادة التحويلية (وفي القلب منها مكونات الذكاء العاطفي ومهاراته)، على تشتمل تلك التدريبات والاختبارات على مواقف متخيّلة ولكنها واقعية ومنطقية لتقييم استجابة هذه القيادات لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية