الابتزاز العاطفي وعلاقته بالتوافق الجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طالبات الدبلوم التربوي المتزوجات بكلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى كل من الابتزاز العاطفي والتوافق الجامعي، ووصف وتفسير العلاقة بين الابتزاز العاطفي والتوافق الجامعي، والكشف عن الفروق في الابتزاز العاطفي تعزى إلى كل من مدة الزواج، عدد الأبناء لدى طالبات الدبلوم التربوي المتزوجات بكلية التربية جامعة الزقازيق، وتكونت عينة البحث الأساسية من (573) طالبة متزوجة بالدبلوم التربوي بكلية التربية جامعة الزقازيق، وطُبق مقياس الابتزاز العاطفي (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الجامعي (إعداد الباحثة)، وباستخدام المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية، معامل ارتباط "سبيرمان"، اختبار "مان ويتني" باستخدام برنامج JASP 0.18.3، أظهرت النتائج أن مستوى الابتزاز العاطفي لدى الطالبات المتزوجات منخفض، في حين مستوى التوافق الجامعي مرتفع، كما تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية غير دالة احصائيًا بين الابتزاز العاطفي والتوافق الجامعي وأبعاده الفرعية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيًا في الابتزاز العاطفي ترجع إلى مدة الزواج (أقل من 5 سنوات، 5 سنوات فأكثر)، في حين وجود فروق دالة احصائيًا في الابتزاز العاطفي ترجع إلى عدد الأبناء (اثنين فأقل، أكثر من اثنين) وكانت الفروق لصالح عدد الأبناء أكثر من اثنين، وتم تدعيم نتائج البحث بمقابلات شخصية فيما يخص الابتزاز العاطفي، وبأسئلة مفتوحة فيما يخص مظاهر التوافق الجامعي، وكيفية تأثير الابتزاز العاطفي من عدمه على الدراسة في الدبلوم التربوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية