فاعلية برنامج مقترح في الفلسفة النسوية لتنمية أبعاد المساندة الاجتماعية والوعي بقيم العدالة الجندرية لدى طلاب الدبلوم العامة في كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق التدريس المساعد(المواد الفلسفية) كلية التربية-جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في الفلسفة النسوية لدى طلاب الدبلوم العامة في كلية التربية في تنمية أبعاد المساندة الاجتماعية، والوعي بقيم العدالة الجندرية لديهم، وقد أعدت الباحثة كتابًا للطالب، ودليلًا للمحاضر، واشتمل كتاب الطالب على عدد من موضوعات الفلسفة النسوية، وأبرز أعلامها، وأهم تطبيقات الفلسفة النسوية في مجال الحياة بشكل عام، ومجال حياة المرأة بشكل خاص، ونُفِّذ البرنامج على طلاب من الدبلوم العامة تخصص الفلسفة كمجموعة تجريبية؛ ولقياس فاعلية البرنامج المقترح صَمَّمَت الباحثة مقياس لأبعاد المساندة الاجتماعية، كذلك صَمَّمَت الباحثة اختبارًا للوعي بقيم العدالة الجندرية
وقد كشفت نتائج البحث بعد التطبيقين (القبلي) و(البعدي) لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات القياسيين (القبلي) و(البعدي) لصالح القياس البعدي في نمو أبعاد المساندة الاجتماعية ككل، وكذلك نمو الوعي بقيم العدالة الجندرية؛ مما يدل على تأثير (المتغير المستقل) برنامج الفلسفة النسوية المقترح في زيادة مستوى نمو (المتغير التابع) أبعاد المساندة الاجتماعية، والوعي بقيم العدالة الجندرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية