نمط الفواصل والأنشطة البينية داخل بيئة تعلم إلكتروني متباعد والتفاعل بينهم لتنمية مهارات التوثيق الإلكتروني وخفض التجول العقلي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد. كلية التربية. جامعة بنى سويف

2 مدرس تكنولوجيا التعليم. كلية التربية. جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التوثيق الإلكتروني وخفض التجول العقلي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربيةـ جامعة بنى سويف، وتحديد أنسب نمط للفواصل(موسع/ متساوي) وذلك بدلالة تأثيره في تنمية مهارات التوثيق الإلكتروني وخفض التجول العقلي، وأيضًا استقصاء أثر الأنشطة البينية (مرتبط/ غير مرتبط) بالمحتوى التعليمي في تنمية مهارات التوثيق الإلكتروني وخفض التجول العقلي، وتحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط الفواصل والأنشطة البينية بدلالة تأثيرهم على تنمية مهارات التوثيق الإلكتروني وخفض التجول العقلي. وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي واختبار أداء وبطاقة ملاحظة، ومقياس التجول العقلي. إعداد الباحثات. بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكتروني متباعد قائمة على استخدام نمط الفواصل (موسع/ متساوي). واستخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي (2X2) حيث تم تقسيم عينة الدراسة وقوامها (80) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية إلى أربع مجموعات وفق نمط الفواصل (موسع/ متساوي) والأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) بالمحتوي. وخلصت الدراسة إلى تفوق نمط الأنشطة المرتبطة على الأنشطة غير المرتبطة، بينما لم يكن هناك تأثير لاختلاف نمط الفواصل (الموسع/ المتساوي) وذلك فيما يتعلق بالأداء المعرفي والمهارى لمهارات التوثيق الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين نمط الفواصل والأنشطة البينية في تنمية الأداء المهارات التوثيق الإلكتروني، بينما لا يوجد أثر للتفاعل في تنمية الجانب المعرفي وخفض التجول العقلي لدى الطلاب، وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية