برنامج في الاقتصاد المعاصر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعات التكنولوجية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بکلية التربية ، جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية– جامعة حلوان

10.21608/jfe.2024.260971.1836

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج في الاقتصاد المعاصر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعات التكنولوجية، ولتحقيق ذلك قدمت الباحثة مادة تعليمية عبارة عن عدد (6) موديولات تعليمية في المفاهيم الاقتصادية المعاصرة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين المعاصرة بمسميات هي: مبادئ علم الاقتصاد ، التنمية المستدامة ، الاقتصاد الأخضر ، اقتصاد المعرفة ، الطاقة المتجددة ، دراسة الجدوي الاقتصادية ، حيث تم تطبيق تجربة البحث لمدة ستة اسابيع ، بواقع اسبوع واحد لكل موديول ، وأدوات بحث متمثلة في اختبار مهارات لقياس ممارسة طلاب الجامعات التكنولوجية لتلك المهارات. وقد تكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بالجامعة التكنولوجية ببني سويف، الفصل الدراسي الأول 2023/ 2024. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًا، ثم تدريس موضوعات البرنامج الاقتصادي المقترح للطلاب، ثم تطبيق اختبار المهارات بعديًا، وبعد تصحيح الاختبار ورصد النتائج ومعالجتها احصائيًا توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية