أثرالدمج بين إستراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية ، جامعة بنى سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة والدراسات الإسلامية - كلية التربية العربية جامعة أسيوط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة جامعة بني سويف العربية المساعد - كلية التربية

10.21608/jfe.2024.266867.1853

المستخلص

ملخص البحث هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية الدمج بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من التلاميذبالصف الثاني الإعدادي البالغ عددهم(70) تلميذًا وتلميذة، والذين يترواح أعمارهم من (12- 13) سنة، وذلك من باقور الإعداية المشتركة بإدارة أبو تيج التعليمية- محافظة أسيوط ، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: قائمة مهارات الأداء النحوي (إعداد: الباحث)، واختبار مهارات الأداء النحوي (إعداد: الباحث)- والبرنامج القائم على دمج استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي ي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
لأداء النحوي (إعداد: الباحث)، واختبار مهارات الأداء النحوي (إعداد: الباحث)- والبرنامج القائم على دمج استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي ي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية