فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الإسكندرية

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2024.266869.1854

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واختبار استمرار فعالية البرنامج في تنمية الدافعية العقلية بعد فترة متابعة بشهرين. وتكونت العينة من(24) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني متوسط الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وتراوحت أعمارهم ما بین (13- 14)  عاماً، وقسمت إلى : مجموعة تجریبیة وعددها (12) تلميذا بمتوسط عمري قدره (13.54) عاماً، وانحراف معياري (0.26)، ومجموعة ضابطة وعددها (12) تلميذا بمتوسط عمري قدره (13.48) عاماً، وانحراف معياري (0.21). وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واستمرار فعالية البرنامج في تنمية الدافعية العقلية بعد فترة متابعة بشهرين.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية