اضطراب الألعاب الإلكترونية وعلاقته بتقرير المصير لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية، قسم الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة بنى سويف

10.21608/jfe.2024.273268.1877

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين اضطراب الألعاب الإلكترونية وتقرير المصير لدى طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك دلالة الفروق بين هؤلاء الطلاب في اضطراب الألعاب الإلكترونية والتي قد تعزى إلى متغيرالنوع(ذكر-انثى) والمراحل التعليمية وتكونت عينة الدراسة من (165) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم الثانوي بمحافظة المنيا ممن تتراوح أعمارهم بين (15-18 ) عامًا ، وبمتوسط عمري(17.21)، وانحراف معياري(0.53). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبتة لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق مقياس اضطراب الألعاب الإلكترونية (إعداد الباحثة)، ومقياس تقرير المصير(إعداد: الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين اضطراب الألعاب الإلكترونية وتقرير المصير لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث في اتجاه الذكور ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة تبعًا لمتغير المرحلة التعليمية .واستنادًا إلى الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة ومنها  توفير برامج وقائية ارشادية علاجية للطلاب لمساعدتهم على شغل أوقات فراغهم في أكثر من هواية وترفية وعدم الاقتصار على ممارسة  الألعاب الإلكترونية ، دراسة العوامل الكامنة وراء ممارسة الإلعاب الإلكترونية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية