مدى تضمين مهارات التفكير الـمَنْظُوميِّ في مقرَّر رِيَاضِيَّات الصَّفِّ السادس الابتدائيِّ في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمين مهارات التفكير المنظومي في مقرر رياضيات الصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي ممثلًا بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من مقرر رياضيات الصف السادس الابتدائي للفصلين الدراسيين الأول والثاني، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم بناؤها في ضوء مهارات التفكير المنظومي ، وتضمنت ثلاث مهارات رئيسة وهي : (إدراك العلاقات المنظومية، التحليل المنظومي، التركيب المنظومي)، كشفت نتائج الدراسة عن  تضمُّن مقرر الرياضيات للصف السادس الابتدائي لمهارات التفكير المنظومي بإجمالي (1347) تكرارًا، حيث جاءت مهارة التحليل المنظومي في المرتبة الأولى من بين مهارات التفكير المنظومي الواردة في مقرر رياضيات الصف السادس الابتدائي، بإجمالي (507) تكرارات، ونسبة (37.64%)، يليها مهارة إدراك العلاقات المنظومية بإجمالي (489) تكرارًا،ونسبة (36.30%)، يليها مهارة التركيب المنظومي بإجمالي (351) تكرارًا، ونسبة (26.06%)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات من أهمها: الاهتمام بتضمين مهارات التفكير المنظومي في مقرر الرياضيات للصف السادس الابتدائي بنسب متوازنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية