هدفت الدراسة الكشف عن تصورات وخبرات الطلاب المعاقين بصريًا حول آليات الاندماج الاجتماعي في المدارس الثانوية المُطبقة لنظام الدمج بمحافظة الفيوم، واستخدمت الدراسة المنهج الظاهراتي/ الفينومينولوجي؛ لدراسة الخبرات المعيشة لهؤلاء الطلاب في العام الدراسي2022/2023م، وبلغ حجم العينة ثمانية طلاب بالمرحلة الثانوية. تم تحليل بيانات المقابلات باستخدام التحليل الموضوعي Thematic Analysis، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أ) ضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي بين الطلاب المعاقين بصريًا وباقي الطلاب في المجتمع المدرسي، ب) تعرض الطلاب المعاقين بصريًا لمشكلات اجتماعية، ونفسية، وتعليمية تعوق اندماجهم الاجتماعي في سياق المدارس الثانوية المطبقة للدمج، ج) استخدام الطلاب لآليات واستراتيجيات مبتكرة للاندماج الاجتماعي في بيئة المدارس الثانوية بمحافظة الفيوم، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات لزيادة اندماج الطلاب ذوو الإعاقة البصرية في المدارس الثانوية المطبقة للدمج بمحافظة الفيوم.
طلبه, ناصر شعبان علي. (2024). تصورات الطلاب المعاقين بصريًا حول آليات الاندماج الاجتماعي في المدارس الثانوية المُطبقة لنظام الدمج بمحافظة الفيوم. مجلة کلية التربية, 21(121), 486-551. doi: 10.21608/jfe.2024.293172.1956
MLA
ناصر شعبان علي طلبه. "تصورات الطلاب المعاقين بصريًا حول آليات الاندماج الاجتماعي في المدارس الثانوية المُطبقة لنظام الدمج بمحافظة الفيوم", مجلة کلية التربية, 21, 121, 2024, 486-551. doi: 10.21608/jfe.2024.293172.1956
HARVARD
طلبه, ناصر شعبان علي. (2024). 'تصورات الطلاب المعاقين بصريًا حول آليات الاندماج الاجتماعي في المدارس الثانوية المُطبقة لنظام الدمج بمحافظة الفيوم', مجلة کلية التربية, 21(121), pp. 486-551. doi: 10.21608/jfe.2024.293172.1956
VANCOUVER
طلبه, ناصر شعبان علي. تصورات الطلاب المعاقين بصريًا حول آليات الاندماج الاجتماعي في المدارس الثانوية المُطبقة لنظام الدمج بمحافظة الفيوم. مجلة کلية التربية, 2024; 21(121): 486-551. doi: 10.21608/jfe.2024.293172.1956