فاعلية برنامج قائم على التلميحات البصرية – السمعية بالقصة الرقمية في الوعي البيئي والمهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الأزهر

2 كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الراهن التعرف على فاعلية برنامج قائم على التلميحات البصرية- السمعية بالقصة الرقمية في كل من الوعي البيئي بمكونيه: المعرفي، والنفس حركي، والمهارات الحياتية التالية: التواصل الاجتماعي، وحل المشكلات، واتخاذ القرار لدى أطفال المستوى الثاني من الروضة بالمعاهد الأزهرية، وتألفت عينة البحث من(60) طفلًا وطفلةً من أطفال معهدَي كفر الشيخ ومحمد رجب الابتدائِيَين النموذجِيَين بمحافظة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم بين(5- 6) سنوات بمتوسط(63.83) شهرًا وانحراف معياري(4.24)، تم تقسيمهم بشكل متساو إلى مجموعتين: تجريبية و ضابطة، واشتمل البحث على مواد وأدوات منها: البرنامج القائم على التلميحات البصرية- السمعية، واختبار الوعي البيئي، ومقياس المهارات الحياتية، أعدها الباحثَان، وبعد تحليل البيانات باستخدام اختبار(ت) توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الوعي البيئي ومقياس المهارات الحياتية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في كل من اختبار الوعي البيئي ومقياس المهارات الحياتية، وتمت مناقشة النتائج استناداً إلى الإطار النظري والبحوث السابقة، ويوصي البحث باستخدام التلميحات البصرية والسمعية بالقصة الرقمية في عرض المحتوى التعليمي لنشر الوعي البيئي والمهارات الحياتية لأطفال الروضة؛ وتضمين مناهج وأنشطة الروضة للأبعاد والمهارات اللازمة لمرحلتهم العمرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية