برنامج مقترح في التربية الأمنية متعدد المداخل التدريسية لتنمية الثقافة الأمنية والقانونية في ظل التلوث المعلوماتي الرقمي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر

2 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالدقهلية -جامعة الازهر

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج مقترح في التربية الأمنية متعدد المداخل التدريسية لتنمية الثقافة الأمنية والقانونية في ظل التلوث المعلوماتي الرقمي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلك تم الجمع بين المنهج الوصفي والتجريبي، وتمثلت مواد وأدوات البحث في: إعداد قائمة أبعاد الثقافة الأمنية والقانونية، وبرنامج التربية الأمنية المقترح (قائمة أهداف البرنامج، كتاب الطالب، دليل المحاضر لتدريس البرنامج)، وتمثلت أدوات القياس في: (اختبار الثقافة الأمنية، اختبار الثقافة القانونية، مقياس سلوكيات الثقافة الأمنية والقانونية) وتم تطبيقهما على عينة البحث التجريبية التي تكونت من (40) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثقافة الأمنية واختبار الثقافة القانونية ومقياس سلوكيات الثقافة الأمنية والقانونية لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكدُ فاعلية البرنامج المقترح في التربية الأمنية متعدد المداخل التدريسية فيِ تنمية متغيرات البحث التابعة، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: التربية الأمنية – المداخل التدريسية المتعددة - الثقافة الأمنية - الثقافة القانونية - التلوث المعلوماتي الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية