تفعيل ممارسات الارتجال التنظيمي لدي القيادات بجامعة الزقازيق على ضوء مدخل القدرات التنظيمية الديناميكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي وضع تصور مقترح لتفعيل ممارسات الارتجال التنظيمي لدي القيادات بجامعة الزقازيق
على ضوء مدخل القدرات التنظيمية الديناميكية ولتحقيق هدف البحث تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، معتمدًا فى ذلك على أداتي الاستبانة واستطلاع رأى الخبراء، كما تناول البحث التأصيل النظري لمدخل القدرات الديناميكية والارتجال التنظيمي، وطبيعة العلاقة بينهما بالجامعات من منظور الفكر التربوي والإداري المعاصر، وطبقت الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالوحدات الداعمة بالكليات المعتمدة بجامعة الزقازيق، وقد توصل البحث لعدة نتائج من بينها: وجود ضعف وقصور في تنمية القدرات التنظيمية الديناميكية بجامعة الزقازيق . كما أن هناك ضعف وقصور في ممارسة أبعاد الارتجال التنظيمي بجامعة الزقازيق متمثلا في (إدراك المخاطر) بمتوسط حسابي (1.2522)، تلاه (الفرصة) بمتوسط حسابي (1.3710)، تلاه (الابتكار) بمتوسط حسابي (1.3348)، ثم (التكيف) بمتوسط حسابي (1.3928)، ثم (بناء الحل) بمتوسط حسابي (1.3217)، وأخيراً (الحدس) بمتوسط حسابي (1.3503).). كما توصل البحث أن هناك علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01,0) بين كافة أبعاد(القدرات التنظيمية الديناميكية)، وأبعاد (الارتجال التنظيمي)، فكلما كان هناك مستوى عال من التنمية والتطوير لمدخل القدرات التنظيمية الديناميكية كلما زاد مستوى ممارسة أبعاد الارتجال التنظيمي بجامعة الزقازيق. وفى النهاية قدم البحث تصوراً مقترحاً تفعيل ممارسات الارتجال التنظيمي لدي القيادات بجامعة الزقازيق على ضوء مدخل القدرات التنظيمية الديناميكية ، بعد عرضه على مجموعة من المحكمين وتم اجراء التعديلات المطلوبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية