برنامج مقترح في قضية التغيرات المناخية قائم علي مدخل حل المشكلات لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي للطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم.

2 قسم المناهج- كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج مقترح في قضية التغيرات المناخية القائم علي مدخل حل المشكلات لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدي الطلاب المعلمين شعب
( الفيزياء، والبيولوجي، والعلوم الأساسي) ، وتم استخدام كل من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء ادوات البحث والمنهج التجريبي / التصميم شبه التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث، حيث تضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعة واحدة عددها (42) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين من طلاب الفرقة الثالثة شعبة ( الفيزياء، والبيولوجي، والعلوم الأساسي) بكلية التربية – جامعة الفيوم . ومن خلال إعداد أوات البحث المتمثلة في : كتاب الطالب المعلم والمتضمن موضوعات البرنامج المقترح، وكتاب الأنشطة المتضمنة في البرنامج المقترح، دليل المعلم الجامعي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار الوعي البيئي. وتم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لكل من اختبار مهارات التفكير المستقبلي ( كدرجة كلية، ولكل مهارة فرعية)، واختبار الوعي البيئي بجوانبة الثلاثة ( المعرفي والوجداني والسلوكي) مما يدل علي فاعلية البرنامج المقترح في قضية التغيرات المناخية القائم علي مدخل حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدي الطلاب مجموعة البحث، واوصي البحث بضرورة تضمين قضية التغيرات المناخية وما يرتبط بها من مفاهيم داخل المقررات الجامعية المختلفة ، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدي المعلمين قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية