القياس المقارن بالأفضل كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

تمر الكثير من المؤسسات بمشكلات ومعوقات تؤثر على قدرتها التنافسية والارتقاء بالأداء للوصول إلى المستوى الذى يحقق بدوره غاياتها وأهدافها، ويعد مفهوم التميز المؤسسي من المفاهيم التي وجدت للتعبير عن الحاجة إلى مدخل شامل يجمع كل عناصر ومقومات المؤسسة على أسس التفوق والتميز والتي يحقق لها قدرات عالية لمواجهة المتغيرات والأوضاع فى بيئتها الخارجية، وبما يكفل لها العمل على ترابط وتنسيق كافة عناصرها ومكوناتها الداخلية، وهو السبيل الوحيد لبقاء المؤسسات واستمرارها فى عالم اليوم القائم على الحركة السريعة والتطوير المستمر.
هدف البحث إلى الاستفادة من القياس المقارن بالأفضل فى تحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفى، وسار البحث وفق هذا المنهج فى مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري للقياس المقارن بالأفضل، والتميز المؤسسي، ثم تناول البحث عرض لواقع التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة بمصر، وتضمنت الخطوة الأخيرة تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة فى ضوء مدخل القياس المقارن بالأفضل، وتوصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات التى تمثلت فى آليات للتغلب على معوقات التميز المؤسسي بالمدارس المعتمدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية