آليات مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية بالمدارس الخاصة بمصر فى ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

تواجة المؤسسات التعليمية فى الوقت الراهن العديد من التحديات التى أفرزتها التغيرات السريعة والمتلاحقة فى بيئاتها من إنتشار للعولمة, وزيادة معدلات الصراع, وإحتدام المنافسة, وسرعة التغيرات التكنولوجية, والتحول نحو إقتصاد المعرفة، وما تبعة من تغير فى طبيعة العمل بالإضافة إلى ضعف الموارد الاقتصادية المتاحة لهذة المؤسسات, وزيادة المطالبة بمحاسبية عن جودة الأداء التعليمى, وتفعيل الرقابة المجتمعية عليها, وتعدد معايير فعاليتها, وفعالية قادتها ومعلميها, والدعوة المستمرة إلى تحسين معايير اختيارهم، ولقد دعا ذلك كلة الدول المختلفة إلى إصلاح أداء هذه المؤسسات، وتعظيم قدرتها على المنافسة بالسعى المستمر لتطوير جودة أدائها وتحقيق التميز فيما تقدمة من خدمة تعليمية بما يمكنها من التعامل مع هذه الأوضاع الجديدة بكفاءة وفعالية .
هدف البحث إلى الاستفادة من بعض النماذج العالمية للتميز فى تحقيق الميزة التنافسية بالمدارس الخاصة، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، وسار البحث وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري للميزة التنافسية، بالإضافة إلى عرض لبعض نماذج التميز تشمل نموذج ديمنج الياباني، ونموذج مالكولم بالدريج الأمريكي، والنموذج الأوربي للتميز، ثم عرض لواقع الميزة التنافسية بالمدارس الخاصة، وتضمنت الخطوة الأخيرة آليات مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية بالمدارس الخاصة في ضوء بعض النماذج العالمية للتميز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية