استهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة الدراسات العليا والخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعات المصرية للطلاب، التعرف على أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب بالدراسات العليا بالجامعات المصرية، كما هدف البحث إلى التعرف على أهم السبل للتغلب على تلك المشكلات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة أداة له، وتمثلت عينة البحث الحالي في مجموعة من طلاب الدراسات العليا بكليات جامعة أسوان وعددهم (865) طالب، وتوصل البحث لنتائج من أهمها: صعوبة حصول الطلاب على المراجع والمصادر اللازمة لإنجاز دراساتهم، ضعف المستوى العلمي والثقافي للطلاب، قلة تفرغ طلاب الدراسات العليا بصورة كاملة، ضعف تنمية التفكير الإبداعي والاستقلالية لدى الطلاب، قصور تعزيز أعضاء هيئة التدريس لروح الحوار والنقاش بين الطلاب أنفسهم وبين أساتذتهم، قلة مساعدة المقررات الدراسية في تأهيل الطالب لمتابعة الدراسة وإجراء الأبحاث، ضعف تضمين المقررات الدراسية موضوعات جديدة وحديثة تستمد من أحدث ما توصل إليه العلم وتطبيقاته في الاختصاص، ندرة تفعيل نتائج الأبحاث العلمية في واقع الحياة العملية لتطوير الأداء وتحسين الإنتاج، ضعف التوجيه الأكاديمي للطلاب في مرحلة اختيار موضوع البحث والدراسة، قلة المساعدات العلمية التي يُقدمها المشرف الأكاديمي للطالب.
عمر, منى عرفه حامد. (2024). تصور مقترح لمواجهة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية, 21(120), 594-667. doi: 10.21608/jfe.2024.269261.1859
MLA
منى عرفه حامد عمر. "تصور مقترح لمواجهة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا في الجامعات المصرية", مجلة کلية التربية, 21, 120, 2024, 594-667. doi: 10.21608/jfe.2024.269261.1859
HARVARD
عمر, منى عرفه حامد. (2024). 'تصور مقترح لمواجهة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا في الجامعات المصرية', مجلة کلية التربية, 21(120), pp. 594-667. doi: 10.21608/jfe.2024.269261.1859
VANCOUVER
عمر, منى عرفه حامد. تصور مقترح لمواجهة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب الدراسات العليا في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية, 2024; 21(120): 594-667. doi: 10.21608/jfe.2024.269261.1859