التحالفات الاستراتيجية الجامعية كآلية لتسويق الخدمات البحثية بالجامعات المصرية "رؤية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها كلية التربية

المستخلص

تتعدد الخدمات البحثية التي تقدمها الجامعة ما بين الإنتاج المعرفي البحثي المتمثل في البحوث الأكاديمية التي يجريها أعضاء هيئة التدريس، وبرامج الدراسات العليا، والمشروعات البحثية التنافسية، والنشر العلمي للإنتاج البحثي، والأبحاث التعاقدية، وبرامج التنمية المهنية التي يتم من خلالها رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس في العمل البحثي، فضلًا عن براءات الاختراع، ولكن لم تعد الجامعات قادرة بمفردها على تسويق خدماتها البحثية والوصول إلى المستفيدين من خدماتها، ومن ثم توجب عليها التوجه نحو إقامة تحالفات استراتيجية مع القطاعات الإنتاجية والخدمية التي تدعم تسويق الخدمات البحثية، وتغطي جميع الجوانب الإنتاجية والتسويقية، وتأخذ التحالفات الاستراتيجية الجامعية في مجال تسويق الخدمات البحثية للقطاع المجتمعي أنماطًا متعددة، منها: الحاضنات البحثية، ومراكز التميز البحثي، وحدائق التقنية، ومن ثم هدف البحث الحالي إلى تفعيل دور التحالفات الاستراتيجية في تسويق الخدمات البحثية بالجامعات المصرية، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي لتشخيص واقع التحالفات الاستراتيجية في مجال تسويق الخدمات البحثية الجامعية، والذي أوضح ضعف تسويق الخدمات البحثية بالجامعات المصرية، وقلة تبادل الاستفادة بين مخرجات البحوث بالجامعات مع المؤسسات المجتمعية وقطاع الأعمال من خلال التحالفات الاستراتيجية، علاوة على ضعف التواصل الفعال مع القطاعات المجتمعية في مجال تسويق الخدمات البحثية، بما يعظم قيمة الاستفادة من مخرجاتها البحثية، بحيث تلبي متطلبات المستفيدين من تلك الخدمات بطريقة أكثر فاعلية، وانتهى البحث بوضع رؤية مقترحة لاستخدام التحالفات الاستراتيجية في تسويق الخدمات البحثية بالجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية